بناء مجمع تجاري: التكلفة والشروط

مشروع مجمع تجاري صغير       

مشروع مجمع تجاري صغير هو مشروع تجاري يؤسّسه أشخاص بهدف الرّبح وقد تختلف المشاريع من مول أو مجمع ترفيهيّ أو غيرها من المشاريع ذات صلة التي تكون صغيرة. تعتبر فكرة بناء مجمع تجاري من أكثر المشاريع نجاحًا ويمكن للأشخاص الاعتماد عليها للربح وللتطوير إنّما هذا ليس ممكنًا إلّا إذا كان مشروع بناء مجمع تجاري مدروسًا والأشخاص الذين يستلمونه لديهم الخبرة اللّازمة والمهارات المطلوبة.       

أصبح الكثير من الأشخاص يفضّلون الذهاب إلى مشاريع مجمعات تجارية حتى لو كانت صغيرة وهذا بسبب إيجاد مختلف الأمور في مكان واحد وبسبب سهولة التجوّل فيها والشراء منها من دون التكبّد بعناء الذهاب من مكان إلى آخر ومن منطقة إلى أخرى فتكون جميع المتاجر التي يريدها الأشخاص مجموعة في مجمع تجاري واحد. أيضًا، يعتبر الكثير من الأشخاص أنّ مشروع بناء مجمع تجاري مثل المول هو مشروع ناجح جدًّا ويعود السبب إلى الأمان الذي تجده العائلات إذ تعتبر المجمعات التجارية آمنة إن كان على الأفراد أو على الأولاد كما ويمكنهم إيجاد حميع المحلّات من محلّات للنساء أو محلّات للرجال أو محلّات للأولاد إن كانت للثياب أو للألعاب بالإضافة إلى مطاعم ومتاجر أخرى قد يهتمّ الكثير من الأشخاص لأمرها.       

تكلفة وشروط بناء مول تجاري في الإمارات العربية المتحدة    

أهميّة بناء مجمع تجاري       

لبناء مجمع تجاري أهميّة بالغة خصوصًا في أيّامنا الحاليّة إذ أصبحت الحياة مليئة بالأحداث والأعمال ومن النادر إيجاد الوقت للتبضّع ومن النادر إيجاد الطاقة اللّازمة إذ يعتبر الكثير أنّ عمليّة التبضّع هي من أكثر العمليّات التي ترهق الأشخاص خصوصًا إن كان لديهم أولاد.       

لبناء مجمع تجاري أهميّة بالغة، منها:       

·        الاستفادة من أكثر من متجر خلال يوم واحد للتسوّق إذ يمكن أن تكون المتاجر المتفرّقة متعبة خصوصًا إن كانت بعيدةً عن بعضها إذ أصبح بإمكان الأشخاص أن يتسوّقوا في يوم واحد.       

·        سهولة التجوّل داخل المجمع التجاري فتكون الظروف ملائمة وغالبًا ما يمكن للأشخاص إيجاد أنظمة تكييف الهواء ما يسهّل عمليّة التجوّل والتبضّع خصوصًا في موسم الصيف والحرارة المرتفعة.       

·        أمان أكبر للراشدين أو الأولاد إذ يكون التجوّل سهلًا ومن دون مرور سيارات أو عناصر أخرى تضع الأفراد بخطر وسهولة التنقّل داخل المجمع التجاري من دون ضرورة الركوب بالسيارات.       

·        الخيارات المتاحة من متاجر إلى مطاعم وترفيه وغيرها ما يريح الأشخاص بشكل كبير إذ يمكنهم أن يختاروا من بين العديد من المتاجر والمحلّات والمطاعم ما يجعل من التجربة سهلة وممتعة.       

·        إمكانيّة الأكل والاستراحة أثناء التبضّع إذ قد يتسبّب التبضّع بالإرهاق لبعض الأشخاص ما أصبح له حلًّا مع بناء مجمع تجاري يحتوي على كلّ ما يريده الأفراد.       

·        التنظيم والوضوح وسهولة التجوّل داخل المجمع التجاري إذ يمكن للأشخاص أن يصبّوا تركيزهم على التبضّع والترفيه وحسب وعدم القلق على أمور ثانويّة تعكّر لهم المزاج.       

تعرّفوا على 6 من المجمعات السكنية الأكثر طلبًا لشراء واستئجار عقارات في دبي   

دراسة جدوى مجمع تجاري       

بناء مجمع تجاري ليس بالأمر السهل إذ ثمّة العديد من العوامل التي يمكنها أن تؤثّر على نجاح المجمع التجاري خصوصًا إن كان الأشخاص يهدفون إلى أن تكون تجربة هذا المجمع التجاري استثنائيّة وإلى أن تحظى الأفراد بأفضل الأوقات داخل المجمع التجاري. أيضًا، بسبب كثرة المجمعات التجارية، ثمّة منافسة كبيرة إذ على كلّ مجمع تجاري أن يتميّز عن غيره وأن يحتوي على جميع الأمور المهمّة والأساسيّة الموجودة في المجمعات الأخرى أيضًا.       

pexels-thirdman-8482646
 

لهذا السبب، ترتكز دراسة جدوى مجمع تجاري على العوامل التالية:       

أوّلًا: الأساسيّات       

1. تحليل مشروع مجمع تجاري       

تحديد الهدف من بناء مجمع تجاري وتحليل المشروع الذي هو عبارة عن مجمع تجاري شامل يتكوّن من متاجر ومحلّات ومطاعم وعناصر ترفيهيّة ومواقف سيارات وكما ويمكنه الإحتواء على أمور أخرى مثل وحدات سكنيّة أو مراكز طبيّة أو أو حضانة أو غيرها من الأمور المهمّة.       

من المهمّ معرفة أنّ ما يميّز المجمع التجاري هو تعدّد الخدمات الموجودة فيه والتي يقدّمها هذا المجمع التجاري وأنّ هذه الخدمات هي مقدّمة إلى عدد هائل من السكان، ما يرغم المجمعات التجارية على استخدام أفضل الوسائل واعتماد أعلى المستويات. كذلك، على المجمع التجاري توفير جميع المستلزمات والتجهيزات والخدمات فعلى تحليل المشروع أن يكون شاملًا قبل البدء بتنفيذه حتى.       

تعرّفوا على 5 مبانٍ تتضمّن مكاتب للايجار في دبي ومنافع العمل فيها   

2. تصميم مجمع تجاري       

من المهمّ أن يكون الأشخاص الذين يصمّمون ويبنون مجمع تجاري على دراية بجميع الأمور الأساسيّة مثل اعتبار المجمع التجاري كتلة معمارية واحدة تتضمّن أكثر من مدخل رئيسيّ واحد والعديد من المداخل الفرعيّة كما وعليه أن يحتوي على السلالم والمصاعد. زد على ذلك أهميّة تقسيم المجمع التجاري إلى أجزاء حسب الوظائف وربط جميع الأقسام ببعضها وتوفّر مساحات خضراء. أيضًا، على المصمّمين توزيع عناصر المشروع على العديد من الأجنحة التي تتفرّع من المركز الرئيسي وعلى جميع العناصر أن تكون تحت سقف واحد. بالإضافة إلى ذلك، الخروج عن المألوف في التصميم المعماري أمر مهمّ جدًّا إذ يمكنه أن يستقطب الكثير من الأفراد والانتباه إلى مواقع الجذب وعلى المحلّات والمتاجر أن يكون مكانها مناسبًا كما ومن المهمّ تصنيف المتاجر والمحلّات المتخصّصة مع بعضها وعدم وضعها بشكل عشوائيّ. وأخيرًا، يبقى أهمّ عنصر وهو مواقف السيارات إذ تعتبر من أبرز المشاكل ويمكنها أن تفشل المجمع التجاري.       

3. تكلفة بناء مجمع تجاري       

بناء مجمع تجاري ليس بالمشروع السهل إذ يتطلّب الكثير من الأمور المكلفة ويعدّ هذا من أبرز الأسباب التي تؤثّر على جودة المجمع التجاري. لهذا السبب، يجب البدء بتحديد المال المخصّص لبناء مجمع تجاري وتحديد المال الخاص بأصحاب المجمع وفصلها. أمّا ما على المعنيّين أخذه بعين الاعتبار فهي تكلفة جميع المواد المطلوبة لعمليّة البناء وحدها من الاسمنت والحديد والمياه وأنظمة التكييف وتمديدات الكهرباء والأسقف والمصاعد والدهان والأرضيّات وغيرها. أيضًا، ثمّة تكلفة العمّال ما يتضمّن الأجور والرواتب والضمان وتكلفة المهندسين والأشخاص الذين سيديرون عمليّة بناء مجمع تجاري ناجح. كذلك، من المهمّ احتساب الأموال المقترضة من البنوك (إن كانت مقترضة).       

pexels-gustavo-fring-6285150
 

 أشهر شركات ديكور في دبي وتفاصيلها  

ثانيًا: التفاصيل       

·        دراسة فكرة بناء مجمع تجاري بطريقة مفصّلة.       

·        دراسة جميع الخدمات التي ستُقَدَّم بما في ذلك المواصفات والمميزات والمكوّنات.       

·        دراسة حجم السوق التي يستهدفها المجمع التجاري.       

·        دراسة المؤشرات الاقتصادية والموقع والمؤشرات الديموغرافية.       

·        تحليل المجمعات المنافسة وتحليل SWOT.       

·        تحديد الخطّة التسويقيّة للمجمع التجاري وخطّة التسعير.       

·        دراسة الطاقة التشغيلية بالإضافة إلى توفير عروض للأجهزة والآلات التي ستستخدَم.       

·        دراسة التجهيزات من حيث السيارات والمعدات وغيرها.       

·        دراسة الهيكلة الإداريّة للمشروع وتكاليفه ودراسة الهياكل التنظيميّة والوظائف التي ستقدَّم.       

·        دراسة جميع تكاليف المشروع من المصاريف العموميّة ومستلزمات التشغيل ومصاريف التسويق والرواتب.       

·        دراسة جميع التكاليف الاستثماريّة وهيكل التمويل وشروط التمويل.       

·        دراسة مفصّلة عن إيرادات المشروع وعن توقّعات الإيرادات أيضًا.       

·        دراسة المؤشرات المالية لمشروع بناء مجمع تجاري والتحليل الماليّ لهذا المجمع التجاري.       

·        دراسة القوائم الماليّة لمشروع بناء مجمع تجاري وهذا من خلال عمر هذا المشروع من مركز ماليّ والتدفقات النقديّة.       

·        دراسة تحليل الحساسيّة لمشروع بناء مجمع تجاري.       

تعرّف على أحدث المشاريع العقارية في دبي وأهم مصطلحات التطوير العقاري   

pexels-anamul-rezwan-1216589

 

شروط بناء مجمع تجاري       

لا تقتصر عمليّة بناء مجمع تجاري على أمور أساسيّة وتجاريّة وحسب إنّما ثمّة العديد من شروط بناء مجمع تجاري على الأشخاص أن يعوا أهميّتها وأن يأخذوها بعين الاعتبار عند البدء بالتخطيط والتنظيم. ثمّة العديد من الشروط التي تؤثّر على عمليّة بناء مجمع تجاري إذ هي مهمّة جدًّا وتتضمّن جميع التفاصيل من أصغرها إلى أكبرها.       

من شروط بناء مجمع تجاري بشكل عام، ثمّة الشروط التالية التي تنطبق على الدّول بشكل عام (قد لا تنطبق جميع الشروط على جميع الدول):       

·        الموقع إذ على موقع بناء مجمع تجاري أن يكون مناسبًا ومخصّصًا للاستخدام التجاري.       

·        قد تتضمّن بعض الدول شرط أن يكون المجمع التجاري بعيدًا عن أماكن بيع الغاز وعن محطّات الوقود أو أي منشأ قد يشكّل خطرًا على المجمع وعلى الأشخاص.       

·        حركة الدخول والخروج إذ من الأفضل أن تكون من جهة الشارع التجاري وهذا لتفادي التأثير على حركة المرور.       

·        أخذ موافقة الجهات المعنيّة التي تكون صاحبة الصلاحيّة على المواقع غير المخصّصة للمراكز التجارية والمجمعات التجارية إن لزم الأمر.       

·        إعداد دراسة جدوى مجمع تجاري وتحديد أهداف المشروع والنتائج التي يتوقّعها المؤسّسين.       

·        المساحات المسموحة وهذا حسب الدول وأنظمتها.       

·        نسب البناء والارتفاعات وهذا حسب الدول وأنظمتها.       

·        توفير مواقف لركن السيارات مخصّصة للمجمع التجاري.       

·        سهولة حركة الخروج من المجمع التجاري والدخول إليه فلا يجوز أن تعيق حركة السير والمرور في جميع الشوارع المحيطة بالمجمع التجاري.       

·        لا تسمح بعض الدول بأن يسكن العمّال داخل المجمع التجاري.       

·        شروط البلديّات التي تختلف من بلد إلى آخر ومن بلديّة إلى أخرى.       

·        أن يكون تصميم المجمع التجاري متميّزًا وأن يعكس حضارة المنطقة وتطوّرها.       

·        قد تتضمّن بعض الدول شرط تخصيص أماكن للصلاة تتناسب مع حجم المجمع التجاري وتخصيص قسم للنساء وقسم للرجال.       

·        بُعد مصاعد تحميل البضائع عن مصاعد المتسوّقين.       

·        فصل مداخل المتسوّقين عن تنزيل البضائع.       

·        اختيار مواد بنائيّة مناسبة تعكس موقع المجمع التجاري.       

·        قد تتضمّن بعض الدول شرط استخدام مواد إنهاء الأرضيّات مانعة للانزلاق كما وشرط أن تكون الزوايا غير حادّة.       

اكتشف أحدث المجمعات السكنية والتجارية على موقع سما الإمارات.  

·        أن تكون العناصر الإنشائيّة مقاومة للحريق.       

·        على المواد الكهربائيّة الخارجيّة وتركيباتها أن تكون مقاومة لعوامل الطقس وأن تكون محميّة من تسرّب الرطوبة والمياه والأمطار والغبار.       

·        تجهيز مبنى المجمع التجاري بالمتطلّبات الكهربائيّة مثل علامات توضّح مخارج الطوارئ ووحدات إنارة الطوارئ وشبكة للكشف عن الحريق والإنذار.       

·        قد تتضمّن بعض الدول شرط تزويد المجمع التجاري بمانعة صواعق.       

·        تصميم أنظمة تبريد وأنظمة تدفئة وتهوية وتنفيذها.       

·        على الأعمال الصحية أن تشمل جميع التركيبات والمواد التي تستخدَم في تمديدات المياه والتهوية والصرف الصحي والمطابخ ودورات المياه.       

·        توفير مخارج للطوارئ.       

·        قد تتضمّن بعض الدول شرط  اتّخاذ إجراءات لازمة لعزل أصوات الأطفال في حال وجود نشاطات للأطفال.       

·        الالتزام بإجراءات الترخيص حسب البد والمنطقة.       

·        التعاقد مع شركة مختصّة لمجالات الصيانة والنظافة.       

9 نصائح تساعدكم على تسعير عقاركم بالشكل الصحيح والمناسب وبيعه    

تكلفة بناء مجمع تجاري       

تختلف تكلفة بناء مجمع تجاري من مشروع إلى آخر ويعود السبب الرئيسيّ إلى حجم المجمع التجاري وإلى ميزانيّة المؤسّسين وإلى هدف المجمع التجاري وإلى المتاجر التي ستكون داخله وغيرها من الأسباب المهمّة والرئيسيّة. إنّما، من الجدير بالذكر أنّ مشروع بناء مجمع تجاري ليس بالمشروع السهل إذ يتطلّب الملايين من الدولارات حتى لو كان المشروع صغيرًا إذ ثمّة الكثير من الأمور الصغيرة والكبيرة التي تكون مكلفة جدًّا، خصوصًا في ظلّ الغلاء المعيشيّ الذي تشهده العديد من الدول.       

يجد الجميع الكثير من المراكز التجارية والمولات والمجمعات التجارية في عدد لا بأس به من دول العالم وغالبًا ما تضمّ هذه المجمعات التجارية 20 محلًّا تجاريًّا على الأقلّ في المدن الكبيرة والعواصم الكبيرة ما يتطلّب رؤوس أموال فقد يحتاج الأشخاص إلى مليون دولار على الأقل كما وقد يصل المبلغ إلى مئات الملايين.       

من الجدير بالذكر أنّ نادرًا ما تحتوي المدن الصغيرة على مجمعات تجارية ومولات إذ تكتفي بالمتاجر الصغيرة والمتفرّقة ويعود السبب الأساسيّ إلى عدم توفّر المال والسيولة وإلى عدم قدرة السكان على دخول هذه المجمعات والشراء منها.       

pexels-mikael-blomkvist-8961260
 

تكاليف المعيشة في دبي: الرواتب واسعار العقارات والمواصلات والطعام واماكن الترفيه  

إنّما، إن كان المجمع التجاري ناجحًا وإن كانت إدارته جيّدة، فقد يحقّق أرباحًا طائلةً من تأجير المحلّات. على المؤسّسين أن يأخذوا بعين الاعتبار التكاليف التالية:       

·        قطعة الأرض التي يمكن شراءها أو إيجارها والاستثمار فيها.       

·        البناء وتكلفة العمّال والمواد المستخدمة.       

·        المهندسون والمصمّمون والمنفّذون.       

·        إمدادات الكهرباء والمياه وغيرها.       

·        مواقف السيارات والعمّال.       

·        الرخص وكلّ ما يتعلّق بالرخص.       

·        الهندسة الداخليّة والديكور.       

·        أعمال الصيانة.       

تختلف التكاليف من مجمع تجاري إلى آخر وهذا بسبب المواد المستخدمة وجميع الأمور المتعلّقة بعمليّة بناء مجمع تجاري إذ لكلّ شخص تفضيلاته وأهدافه. إنّما، من الصعب أن يكلّف مشروع بناء مجمع تجاري ما يقلّ عن المليون دولار وقد تصل التكلفة إلى مئات الملايين.       

عقارات تجارية مميزة تجدها على موقع سما الإمارات  

كيفيّة الربح من مشاريع بناء مجمع تجاري       

بما أنّ المجمعات التجارية تضمّ عددًا لا بأس به من المحلات والمتاجر والمطاعم وغيرها، يأتي الربح من خلال تأجيرها إذ غالبًا ما تكون الأجور مرتفعة ما يسمح للمستثمرين وللمؤسّسين بأن يحقّقوا أرباحًا طائلة تسمح لهم بتطوير المجمع التجاري وبتحسينه.       

إنّما، من الجدير بالذكر أنّ أسعار الإيجارات في المجمعات التجارية تختلف من مجمع تجاري إلى آخر إذ لا يمكن جزم كلفة الأجار داخل المولات والمجمعات التجارية وتوحيدها.       

مشروع بناء مجمع تجاري ليس بالمشروع السهل إذ هو مكلف وله شروطه كما وله أهميّة بالغة في المجتمعات بشكل عام إذ يوفّر الراحة بشكل كبير.        


 




نشر المقال:

مدونتنا