تكلفة وشروط بناء مول تجاري في الإمارات العربية المتحدة

تضم عواصم الامارات العربية المتحدة ومدنها الكبيرة الكثير من المراكز والمولات التجارية بأنواعها من الصغيرة إلى الكبيرة. وبناؤها يتطلب رؤوس أموال طائلة، وقد تصل الى مئات الملايين والكثير من اليد العاملة والمصممين والمهندسين وعمال البناء المتخصصين بهذا النوع من البنايات التجارية. أما بالنسبة للمدن الصغيرة نسبيًا  والقرى فلا تحظى المولات فيها بهذا الاهتمام الكبير، فغالباً ما نجدها خالية من مولات أو مجمعات تجارية وهي تحتوي على المحلات التقليدية فقط.        

ولذلك فإن فكرة إنشاء مول يضم عدداً يتراوح من 20 إلى 30 محل، تعد فكرة ممتازة ومربحة مهما كان نوع المحلات ومهما كان مكان المشروع سواء في عاصمة أو مدينة كبيرة أو حتى مدينة صغيرة.          

 فيما يلي توضيح شامل عن المولات التجارية الصغيرة، من تصميمها وهندستها وكافة متطلباتها إلى تكلفتها وأساساتها وشروطها.         

مشروع مول تجاري صغيردراسة مشروع مول تجاري صغير      

بدايةَ، دراسة جدوى المشروع         

تُعد دراسة الجدوى قبل البدء بمشروع إنشاء مول تجاري صغير ليتم التعرف من خلالها على ما يلي:         
 

  • حاجة المنطقة لمشروع مول تجاري وحجم المنافسة والتعامل معها.         
  • المستوى المعيشي للسكان و إمكانية استقطاب ماركات عالمية.         
  • أسعار ايجارات المحلات داخل المنطقة وكيفية تسعير المحلات.         
  • حجم المشروع وعدد المحلات.          

الجدير بالذكر أنه يمكن إعداد دراسة جدوى مشروع مول تجاري صغير لدى شركة بحوث تسويق ودراسات جدوى ومن الأفضل أن تكون شركة في المدينة التي سيتم فيها بناء المول التجاري لأنها أكثر دراية بالسوق من الشركات المتواجدة في المدن الأخرى. وقد تكلفك الدراسة مبلغ قد يصل الى ألف دولار، ولكنه بالطبع ضروري في البداية.         

بناء مجمع تجاري: التكلفة والشروط   
 

 كم يحتاج مول صغير من المساحة ليتسع لعدد من 20/10 الى 30 محل؟         

إن بناء مول صغير يتطلب توزيع مناسب ودراسة معمقة لتوزيع فعّال للمحلات واستغلال كل مساحة من المشروع بالشكل الصحيح.  يحتاج المول إجمالاً، إلى قطعة أرض تُقدر بحوالي 1000 متر مربع. ومن الضروري أن تكون هذه المساحة مستطيلة ليسهل تشكيل صفين من المحلات يتم الفصل بينهما بممشى لا يقل عرضه عن 10 أمتار.        

تعتمد النشاطات التجارية للمولات بشكل أساسي على عدد الزوار والمتسوقين. وهذا يعني أن عدد الأشخاص الذين يزورون المول التجاري هو المؤشر الرئيسي التي يتم به الحكم على نجاح المول. إن إمكانية نجاح أي مول تجاري صغير مرتبطة أيضاً بدراسة المساحة وتقسيمها جيداً على أعداد المتاجر والمساحات الإضافية.         

 فعند ذكر التدفق الكبير للزوار يجعلنا نفكر بقدرة المول على استيعاب الزوار في مساحة يجب أن تكون متناسبة ومنظمة لتوفر تجربة مريحة. فيجب توظيف المساحة بطرق ابتكارية بالاعتماد على مهندسين أكفاء.         

pexels-magda-ehlers-2861656

 

تعرّف على أحدث المشاريع العقارية في دبي وأهم مصطلحات التطوير العقاري  

تحديد الموقع          

من أهم العناصر التي يجب أن تتوفر في دراسة وتخطيط لأي مشروع تجاري هو تحديد الموقع الجيد. فمن الضروري أن يكون للمشروع موقع تجاري مناسب ليحقق أهدافه والمكاسب الربحية المخططة له. لذلك عملية اختيار الموقع للمشروع تعد الأساس للنجاح.         

فكر في بناء مركز التسوق الخاص بك في المناطق التي يوجد فيها بالفعل الكثير من الناس والسكان، أو في المناطق التي أنت واثق من أنها ستكون مليئة بالناس قريباً كالمدن الجديدة التي يتم إعمارها وبناءها وبيع الشقق فيها.  بالإضافة إلى أنه ينبغي أن يكون قريب من وسائل المواصلات العامة حتى يتمكن الناس من الوصول  إليه.          

تكلفة بناء مول تجاري: التكاليف المتوقعة للإنشاء والتشغيل          

ثالثاً تأتي الميزانية. إن بناء مول تسوق ليس مشروعاً بسيطاً وسهلاً لأنه يتطلب العديد من العناصر المكلفة.  نؤمن أن تخصيص المبلغ المناسب من المال لبناء المول تجاري هو أحد أهم العوامل التي تؤثر على جودته.  لذلك، نوصيك بالبدء بتحديد مقدار المال الذي ترغب في إنفاقه على المشروع قبل التفكير بأي عنصر آخر. فعندما تحدد التكلفة يمكنك بعدها تحديد العناصر الباقية. وتذكر أن التكلفة تشمل:          

  • تكاليف شراء قطعة أرض لبناء المول التجاري في منطقة مناسبة.  (في حال عدم تملك الأرض مسبقاً)         
  • تكاليف مواد البناء التي تخص إنشاء مول تجاري و كافة الموراد المطلوبة لعمليّة البناء من الاسمنت والرمل والحديد والمياه والزجاج والتلبيس والدهان والأسقف والأرضيّات والجدران وغيرها.         
  • تكاليف أُجرة عمال البناء والتشطيب، ما يتضمّن الأجور والرواتب والضمان وتكلفة المهندسين وجميع الأشخاص المعنيين الذين سيديرون عمليّة بناء المول التجاري.          
  • تكاليف التجهيزات اللازمة للمول التجاري من الديكور والإضاءة  وأنظمة التكييف والحماية وتمديدات الكهرباء والمصاعد وغيرها الكثير.         
  • تكاليف التسويق للمشروع.         
  • تكلفة الأوراق والمعاملات القانونية         
  • تكاليف التأمين والصيانة وعمال النظافة         
  • وغيرها         

قد تتغيرالميزانية من صاحب مشروع إلى آخر، فهناك من يستطيع تحمل تكاليف أقل من الآخر بسبب الموارد المستخدمة وجميع الأمورالمتعلّقة بعمليّة البناء إذ لكلّ شخص تفضيلاته. وهناك من ينجح في استثمار المال بشكل أفضل. هنالك طرق لتوفير المال حتى بميزانية محدودة وذلك من خلال توخي الحذر بشأن العمال والمواد المختارة فيمكنك الحفاظ على انخفاض التكاليف دون التضحية بالجودة.         

وإنّما، من الصعب أن يكلّف مشروع بناء مول تجاري صغير ما يقلّ عن النصف مليون دولار. وقد تصل التكلفة إلى أكثر من ذلك.         

اكتشفوا 6 من افضل مولات دبي مع جميع خدماتها وميزاتها   

الربح من مشروع بناء مول تجاري صغير         

العوائد والأرباح المتوقعة من ايجار المحلات وغيرها من المصادر.     

يعد مشروع مول تجاري واحد من أنجح المشاريع التي تستطيع الاعتماد عليها في تحقيق الأرباح، فقد أصبح الكثيرون اليوم يذهبون إلى كبرى المولات التجارية بدلًا من الذهاب إلى المحلات المتفرقة، وخصوصاً العائلات وذلك لتوافر عنصر الأمان داخل المول، سواء على أنفسهم أو على أولادهم، إلى جانب توافر كافة أنواع المحلات التي تتعلق بالتسوق، سواء المحلات الخاصة بالنساء أو بالرجال أو بالأطفال.           

فمقابل التكاليف التي قد يحتاجها المول التجاري، يمكن جني أرباح ضخمة قد تصل إلى حوالي 100٪ من إجمالي رأس المال المُستثمر خلال فترة تتراوح من ٢٤ شهر إلى ٣٦ شهر وذلك من خلال تأجير المحلات للشركات العالمية والمحلية العاملة في مختلف المجالات مثل الملابس والتجميل والعطور والأدوات المنزلية والمفروشات ومحلات الإلكترونيات والصيداليات والمطاعم والمقاهي وشركات الألعاب وغيرها.         

ضع في اعتبارك أن الأجور غالبا ما تكون مرتفعة. وهذا يعني أن المستثمرين والمؤسسين يمكنهم تحقيق أرباح طائلة.          

بعد دراسة المساحة المسموحة وعدد المحلات التي يمكن لهذه المساحة استيعابها  والموقع التجاري والتكلفة، تأتي دراسة أسس وشروط تخطيط وتصميم وتنفيذ المول التجاري.          

الاستثمار العقاري: بين إيجابيات الاستثمار وتحدياته   
 

اسس وشروط بناء المول التجاري الصغير         

عملية بناء مركز تسوق عملية ضرورية وتجارية ، ولكن هناك العديد من الشروط لبناء مول تسوق ويجب على من يريد بناء مول تجاري ويخطط لهكذا مشروع أن يكون على دراية بها قبل البدء في التخطيط والتنظيم.          

الفكرة، الهدف، الرؤية والحسابات          

لتحصل على رؤية واضحة وحسابات حقيقية وواقعية تراعي السوق والسكان أو المكان الذي تريد تنفيذ المول التجاري به، عليك طلب رأي الخبراء والمختصين لإعداد دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المول وتحديد أهدافه والنتائج التي يتوقّعها المؤسّسين ودراسة فكرة بناء المول التجاري بطريقة مفصّلة وتحديد خطة تسويقية مفصلة ودراسة الهيكلة الإداريّة للمشروع و دراسة مفصّلة عن توقّعات إيرادات المشروع أيضًا.         

المدخل والواجهة الرئيسية          

 مداخل المولات التجارية لا بد أن تكون واضحة والمطلوب أن تكون ذات تصميم فخم وملفت وأهم عنصر جمالي في التصميم الكلي بصفتها أول عنصر يراه الزائر، بحيث يتم استخدام مواد ذات جودة عالية وإبداع  في التصميم كما يستخدم عنصر التشجير والخضار لتعزيز منظر وأهمية المركز التجاري.  ومن الأفضل أن يكون المدخل من جهة الشارع التجاري وهذا لتفادي التأثير على حركة المرور وبعيداً من أماكن بيع الغاز ومن محطّات الوقود أو أي منشأ قد يشكّل خطرًا.         

ولا بدَّ أيضاً  أن تكون أبعاد المدخل من ارتفاع وعرض متناسقة، لأنه إذا كانت منخفضة وغير مضاءة بالشكل الجيد فسوف تسبب الازعاج للمتسوقين وسوف لا تكون ذات تميز خارجي.          

pexels-magda-ehlers-2861655
 

التصميم الخارجي         

يرتبط التصميم الخارجي بنسب البناء والارتفاعات المسموح بها بحسب الدول وأنظمتها. وهو نتيجة اتفاق المؤسسين مع المهندسين المعماريين والمدنيين لتصميم مشروع مول تجاري متميّز يعكس حضارة المنطقة وتطوّرها.         

التصميم الداخلي         

للتصميم الداخلي أيضاً أسسٌ يحددها المصصمون الداخليون والمهندسون المعماريون بحسب المعطيات والسوق وحاجات المستهلكين والخدمات المقدمة والميزانية.         

أشهر شركات ديكور في دبي وتفاصيلها   

الموقف         

وهذا واحد من أبرز العناصر التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند التخطيط لبناء مول تجاري صغير. فكم من مرةٍ اضطررنا إلى الوقوف بعيدا عن وجهتنا في مركز تجاري لأنه لم يكن هناك ما يكفي من مواقف للسيارات، ونقص المساحة، وعدم التنظيم وحركة المرور الكثيفة.          

الموافقة القانونية والتصريحات القانونية          

قبل المضي قدما، ستحتاج إلى الحصول على إذن من أي شخص لديه سلطة على الأراضي التي ليست تجارية ولا يصح استخدامها للمباني التجارية أو التطورات. كما ويجب الالتزام بإجراءات الترخيص بحسب البلد والمنطقة وشروط البلدية.         

عناصر ترفيهية         

المول هو عبارة عن مشروع يضم خدمات تجارية واسعة في مكان واحد. لذلك  عليه أن يوفر الاحتياجات الشخصية والعائلية للمتسوقين. ولا بد أن يوفر عناصر ترفيهية كالمطاعم والمقاهي إلى جانب إنشاء ركن خاص للأطفال وللعب والسينما(وقد لا تتوفر السينما في المولات الصغيرة)         

كما وينبغي أن يتوافر في المشروع مجموعة من دورات المياه (الحمامات) المختلفة للنساء والرجال.         

حفظ الأمان         

في أجواء عائلية مليئة بالتجمعات والحشود، وللحرص على ضبط النظام العام وسلامة المتسوقين والحماية من السرقات والمشاكل المحتملة، لا بد من توفر نظام أمن قوي. بدأً من رجال الحماية الى كاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار والرادارات.  فيعد نظام الأمن القوي ضرورياً في المول التجاري حتى ولو كان المول صغيراً، للحفاظ على سلامة الأشخاص والممتلكات من السرقات أو الأذى سواء في الداخل أو في الخارج. فذلك يردع المجرمين المحتملين والمشاغبات والخلافات بين الأفراد ويوفر جو من الأمن والراحة.         
 

التسويق لمشروع مول تجاري صغير          

منذ أن تبدأ التخطيط لمول تجاري صغير في أحد المناطق أو المدن، وقبل الإنتهاء من البناء، وأثناء التجهيزات الأخيرة للمول، ينبغي أن تقوم بأعمال الدعاية وتسويق للمول وإدارتها. وهذا النوع من التسويق ضروري كي يتعرف الناس على مشروعك، وعلى خدماته وأهدافه، وبالتالي يقبل عليه الكثير من الزوار فور انتهائه.         

 وهناك العديد من الأفكار التي تستطيع استخدامها واتباعها للتسويق للمول التجاري الصغير، كما يمكنك التفكير في المزيد بحسب متطلبات المنطقة التي تم البناء فيها، وبحسب الوسائل المختلفة التي قد تكون فعالة في استقطاب الزوار.         


أجمل الوجهات السياحية لقضاء عطلة الصيف في الإمارات  

 إليك البعض من الأفكار التسويقية لمشروع المول التجاري:         

  • طباعة أوراق دعاية وتسويق صغيرة، وتوزيعها على أكبر عدد من الشوارع الموجودة في المنطقة الموجود فيها المول والمناطق المجاورة.         
  • تعليق لوائح للدعاية على الطرقات الرئيسية (billboard)         
  • إنشاء حسابات على كافة مواقع التواصل الإجتماعي تحمل اسم المول التجاري تعرض فيها كافة الخدمات والمحلات الموجودة داخل المول.         
  • القيام بافتتاح كبير للمول التجاري، وتقديم فيه الكثير من العروض الترفيهية التي يحبها الأطفال، وتوزيع الكثير من الهدايا على زوار المول (توزيعها على الأطفال بالأخص).         
  • تقديم الكثير من العروض على البضائع والمنتجات التي ستُباع في محلات المول المختلفة بالإضافة إلى عروض المأكولات والمشروبات.         
  • تعيين اهتمام خاص لركن الأطفال، وتوفير الكثير من الألعاب الآمنة للأطفال، حتى تستقطب الكثير من الزوار. فعندما تؤمن راحة الأطفال ستكون قد أمنت تلقائياً راحة الأهالي وستقبل المزيد من العائلات الى المول بعد تداولها للموضوع .         

وهكذا نكون قد تطرقنا إلى أبرز الأمور التي ستواجهها عند تفكيرك في مشروع بناء مول تجاري ويبقى عليك تعيين ميزانيتك بالنسبة إلى أهدافق حتى تتوافق وتحقق نجاح مشروعك.         


 




نشر المقال:

مدونتنا